العلم هو السبيل الوحيد

اذهب الى الأسفل

العلم هو السبيل الوحيد

مُساهمة من طرف first girl في الأحد يونيو 24, 2007 12:46 am

العلم هو السبيل الوحيد للوعي والتقدم والحفاظ على المجتمع سليماً

يثير إعجابي الشديد أن ملايين من الكتب تُطبع وتباع في أمريكا والبلاد الأوروبية, وأن معظم الناس هناك يقرؤون ويتذوقون ويصحبون معهم الكتاب أنى توجهوا كزاد الطعام , بعكسنا نحن العرب فإننا نطبع الكتب ونبيعها ولكن ليس بمستواهم الضخم بالطباعة وكذلك القراءة وهذا سبب تخلفنا بالطبع.

قرأتُ في أحد الصحف بأن رجلاً من أهل الغرب يقرأ طوال حياته وساعاته , ولما سئل عن ذلك أجاب بأنه يشعر أن كتب البشرية بكاملها لا تكفيه , وأنه يحس بالأسف لأن الحيوانات لا تستطيع أن تؤلف ويتمنى لو يعرف ماذا يجول في عقل البغل والحمار من أفكار وانطباعات.

وما أبعد ما بين هذا القارئ الشغوف , وبين من يحس بأن القراءة والعلم أثقل على قلبه من الكابوس, ومع هذا إذا رأى كتاباً أسرع يقلب صفحاته وينتقد الطبع والإخراج , وإن وقع بصره بالصدفة على خطأ مطبعي طار به فرحاً , وتحدث عنه مطولاً ! أما القارئ الحقيقي فيتسامح مع الأخطاء المطبعية , ولا يهتم كثيراً بالإخراج لأن همه الأول منصرف إلى الفكرة المطروحة في الكتاب وما تهدف إليه.

إن العلم طريق الوعي والتقدم وهو لا يعرف حداً , وزيادة الطلب في كثير من الأمور مذمومة إلا في طلب العلم فإنها ممدوحة , والإفراط قبيح في كل شيء إلا في طلب العلم .

فالعلم ليس له حدّ مكاني فيجب الاجتهاد لتحصيله ولو كان في الصين أو الثريا , وليس له حدّ زماني فهو يستمر من المهد إلى اللحد.

ولا يعرف حدّاً من جهة المعلم فإن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها , ولا حد في الإسلام لمقدار السعي فهو يغوص في أعماق البحر ليكتسب العلم , وقد يضحي بروحه في طريق تحصيل العلم.

فإن كلمة ( خرّيج ) أو ( أنهى دراسته ) لا معنى لها في منطق الإسلام , فإن المسلم الحقيقي لا يعرف نهاية في تحصيله للعلوم , فهو دائماً طالب جامعي وطالب علم حتى لو أصبح أكثر الأساتذة تفوقاً وأفضلهم.

قال رسول الله (ص) : ( إذا أتى عليَّ يوم لا أزداد فيه علماً يقربني إلى الله فلا بارك الله لي في طلوع شمسه ). وقال أيضاً : ( أعلم الناس من جمع علم الناس إلى علمه , وأكثر الناس قيمة أكثرهم علماً , وأقل الناس قيمة أقلهم علماً ).(1)

ونرجع سبب ضعفنا وتخلفنا وقلة وعينا إلى : ( غلاء قيمة الكتب المرغوب باقتنائها ,عدم توفر بعض الكتب المطلوبة ,منع الدولة من دخول بعض الكتب التي لا تتوافق مع مذهبها , هروب البعض من القراءة المفيدة وتحصيل العلم إلى اللعب وتضييع الوقت بما لا ينفع ).

فإذاً علينا العمل مع كل حركة مُصلحة تعمل لإقامة حياة يتحرر فيها الإنسان من الجهل والفقر والاستغلال والظلم , ويستقل فيها العقل والتفكير , ويشعر كل فرد بأنه سيد نفسه , ومالك أمره , وأنه في حصن حصين من حمى الله وصيانته , ويرتبط حقه بحق خالقه وحرمته بحرمة ربه إلا إذا هو انتهك حرمة ذاته بالتعدي على حرمة غيره.

فيا ذوي الأدمغة الواعية والعزيمة الصادقة تعالوا نعمل على حل مشاكلنا بأنفسنا , تعالوا نضرب يداً بيد ونمشي جنباً إلى جنب للوصول إلى مصلحة الجميع , تعالوا نرمي النزاعات جانباً إذا كانت الأهداف شريفة نبيلة , إنما الخلاف والنزاع بين المنحرفين والمستغلين بعضهم مع بعض , لا بين دعاة الصلاح والإصلاح وأصحاب الفكرة النيرة والرسالة الخيرة.

وأنا لا اعتقد أبداً أن الشباب الواعي ينتظر إصلاح مجتمعه من حاكم أبعد ما يكون إلى ذلك , وإلى دولة تعقد المؤتمرات للوحدة الوطنية وهي أول من يغرس بذور الفرقة والطائفية بين أبناء الوطن.

وبعد , فلا أدري كيف يكون المرء داعية صلاح وإصلاح , ولسانه لا يفتر عن التهم والافتراء , وقلبه يتفجر بالحقد والبغضاء , وفرجه يتلوث بالدعارة والفجور , وبطنه تمتلئ بالحرام والخمور , اللهم إلا أن يكون يزيد بن معاوية داعية إصلاح وقسطاس عدل !
avatar
first girl
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 108
تاريخ التسجيل : 21/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلم هو السبيل الوحيد

مُساهمة من طرف sweet one في الأحد يوليو 01, 2007 11:52 pm

واااااااااااو




يسلمو خيو




اتمنى من جميع الاعضاء قرائة هذا الموضوع




تحياتي

sweet one
عضو
عضو

عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلم هو السبيل الوحيد

مُساهمة من طرف first girl في الإثنين يوليو 02, 2007 10:01 pm

مشكوووووووووووووووووووور " sweet one"لى تفاعلك هذا في جميع المنتديات
avatar
first girl
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 108
تاريخ التسجيل : 21/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العلم هو السبيل الوحيد

مُساهمة من طرف ابو محمد في الجمعة يوليو 06, 2007 3:54 am

شكرا اختي على هدا الموضوع
واسف على خمولي هدة الفترة
لنشغالي قليلا
avatar
ابو محمد
عضو
عضو

ذكر عدد الرسائل : 63
تاريخ التسجيل : 23/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى