للامعاء حاسة الشم!

اذهب الى الأسفل

للامعاء حاسة الشم!

مُساهمة من طرف first girl في الجمعة يوليو 13, 2007 10:17 pm

للأمعاء حاسة شم!




كشفت أبحاث طبية فى المانيا احتواء أغشية أمعاء الإنسان ومعدته على أربع حواس مختلفة لشم المواد العطرية مثل الزعتر والقرنفل وجوز الطيب.
وأظهرت الدراسة، التى أجراها باحثون من جامعة لودفيغ ماكسميليان وجامعة ميونيخ التقنية، أن الخلايا الخاصة بحاسة الشم لا توجد فقط فى أنف الإنسان وإنما أيضاً فى أغشية المعدة والأمعاء.
وذكر الباحثون لمجلة «غاســـتروانتيرولوجــــي» المتخصصة في طب الجهاز الهضمي أنهم أجروا أبحاثاً على أغشية الأمعاء الخاصة بكل من الفئران والإنسان واكتشفوا وجود أربع حواس مختلفة للشم فى أغشية المعدة والامعاء.
وأوضح الباحثون أن المواد العطرية تستحث خلايا أغشية المعدة والأمعاء على إفراز مادة «السيروتونين» التى تؤثر على القدرة على الهضم، كما تؤدى حركة الامــعاء وإفراز عصارتها، ولذلك فإن المواد العطرية قد تتسبب في الاصابة بالإمساك أو الإسهال أو النزلات المعوية.
ونبه الباحثون الى أن وجود الروائح العطرية فى كل مكان يحمل جسم الانسان أكثر من طاقته، حيث أن مواد مثل عبير القرنفل والمواد العطرية الأخرى لا توجد فقط في التوابل الطبيعية وإنما أيضاً فى معظم مواد التجميل والعطور والسجائر ومواد التنظيف... مما يسبب الإصابة بالحساسية ولها تأثير ضار على وظائف الحيوانات المنوية كما على عملية الهضم».
avatar
first girl
عضو نشيط
عضو نشيط

انثى عدد الرسائل : 108
تاريخ التسجيل : 21/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى